متى يتوقف الراتب التقاعدي عن الابن 1444-2024 والورثة المستحقين ؟ التأمينات تجيب
استحقاق الورثة للراتب التقاعدي

أعلنت مؤسسة التأمينات الاجتماعية السعودية عن متى يتوقف الراتب التقاعدي عن الابن، حيث يتم توقف استفادة الابن من راتب التقاعد الخاص بوالده عقب وفاته بناء على ضوابط معينة، إذ أن التأمينات تتيح استفادة الورثة من معاش التقاعد لأجل استفادة الأفراد المعالين من قبل المتقاعد بقيمة المعاش بعد وفاته ولكن بشروط معينة ووفقا ألي ألية معلن عنها لاستحقاق الورثة.

متى يتوقف الراتب التقاعدي عن الابن

سأل أحد المواطنين في المملكة العربية السعودية عن متى يتوقف الراتب التقاعدي عن الابن، وذلك بالنسبة إلى معاش والده المتوفى والذي كان يصرفه قبل حدوث الوفاة، إذ تجيب مؤسسة التأمينات الاجتماعية بالمملكة بأنه يتم توقف صرف الابن لقيمة المعاش حال البلوغ لعمر إحدى وعشرون عام وكان غير مسجل في الدراسة في أي من مراحل التعليم بالمملكة، ولكن إذا كان خاضعا للدراسة فيتوقف صرف المعاش له عند بلوغه عمر السادسة والعشرون عام، وبذلك تكون التأمينات قد قدمت أقصى استفادة لابن من معاش التقاعد ليكون دور الابن بعد ذلك هو التطرق إلى سوق العمل والبحث عن الوظيفة المناسبة التي ترفع من مستواه المعيشي.

متى يقطع راتب التقاعد

يتم قطع راتب التقاعد عن بقية الورثة الشرعيين والذين كانوا تحت رعاية المتوفى قبل الوفاة حال الإخلال بأي من شروط الاستحقاق شروط الاستحقاق التي يجب توافرها من اجل استمرار صرف المعاش التقاعدي للورثة.

  • زواج زوجة المتوفى من غيره أو زواج الأم والأخت والبنت وبنت الابن ويمكنهن الاستفادة مرة أخرى من المعاش حال الطلاق أو الترمل.
  • حصول المستفيد على الوظيفة وقت الوفاة وزيادة الراتب عن قيمة راتب التقاعد أو بلوغه إلى ذات القيمة أما حال كونه أقل منه فيتم صرف الفارق.
  • يتم توقف الصرف لبقية الورثة حال توقف الصرف لأحد المستفيدين وذلك بشرط عدم أقلية نصيب البقية عن 50 بالمائة وإذا قل عن النسبة يتم الصرف ويتم إعادة التوزيع وفق عدد الرؤوس.
  • وعن متى يتوقف الراتب التقاعدي عن الابن فإنها تكون وفقا للسن التي وصل إليها الابن وهوفي أثناء دراسته.

الراتب التقاعدي للورثة

  • تمكن مؤسسة التأمينات بعض من ورثة المتوفى للاستفادة من المعاش التقاعدي بشروط تتعلق باستفسار متى يتوقف الراتب التقاعدي عن الابن والأخت وكافة الورثة المستحقين المتمثلين في
  • الزوجة أو الزوج.
  • الأبناء من الذكور والإناث وأبناء وبنات الأبناء أيضا.
  • الأخت والأخ والجد والجدة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *