كم نسبة الاستقطاع من الراتب 1444-2023 وتحديد الأقساط ؟ مؤسسة النقد الدولي تجيب
استقطاع القروض من الرواتب

حددت مؤسسة النقد العربي السعودي كم نسبة الاستقطاع من الراتب لأجل تسديد قيمة الأقساط الواجبة على العميل، حيث تم النظر في انه يوجد بعض من الالتزامات الحياتية التي يجب أن ينجزها العميل لأفراد أسرته، وأشارت المؤسسة إلى إعادة الجدولة لقروض العملاء الذين تأثروا بالتعديل في قيمة الدخل الشهرى لهم، حيث شمل أنواع التمويل مثل تمويل المركبات والتمويل ألشخصي والتمويل العقاري والبطاقات الائتمانية.

كم نسبة الاستقطاع من الراتب

وفقا لتساؤل الكثير من عملاء المصارف عن كم نسبة الاستقطاع من الراتب، فقد قيدت النسبة وفق مبادئ التمويل الخاص بالأفراد للتنظيم الجديد في مؤسسة النقد العربي بالمملكة العربية السعودية، كي تقسم إلى ما يزيد عن نوع.

  • ليبلغ أعلى معدل للاستقطاع في الشهر الواحد قيمة 33.33% لكل الموظفين.
  • ونسبة 25% للأفراد المتقاعدين عن العمل.
  • فالمبادئ تضمنت الأدوات المالية حتى تقيس بها مدى استطاعة العميل في الوفاء بسداد قيمة الاقتراض.
  • ومن ثم سداد الأقساط بانتظام في مواعيدها الرسمية.
  • مما جعل جهة التمويل تتعمق في حالة العميل المالية ودراستها بشكل جيد ومدى حاجاته ومصاريفه الشهرية.

كم نسبة الاستقطاع من الراتب للقرض العقاري

وفقا إلى الأنظمة المستخدمة قي القروض المالية بالمصارف البنكية السعودية، تم تحديد كم نسبة الاستقطاع من الراتب الشهرى للعميل في القرض العقاري، والتي حددتها البنك المركزي في المملكة العربية السعودية.

  • قيمة الاستقطاع التابعة للتمويل الاستهلاكي للموظفين الحكوميين والذين تبغ قيمة رواتبهم الشهرية خمسة عشر ألف ريال فاقل نسبة هي 33.33% والمتقاعدين 25%.
  • تبلغ النسبة الخاصة بالتمويل العقاري إلى معدل 55 % بحالات الاقتراض الشخصي.
  • إذا كانت قيمة الراتب الشهرى تزيد عن خمسة عشر ألف ريال.
  • والحد الأقصى هو خمسة وعشرون ألف ريال فتكون نسبة الاستقطاع 33.33%.

نسبة الاستقطاع 45

أشارت مؤسسة النقد العربي بالمملكة العربية السعودية أنه في حال كون القرض الذي تم تقديم الطلب له للالتزامات عدا التمويل العقاري، فالنسبة الخاصة بالاستقطاع في هذه الحالة تكون بمعدل 45% ،وفى حال شمول التمويل العقاري فان كم نسبة الاستقطاع من الراتب يبلغ معدل الاستقطاع 55% ،وأشارت أيضا إلى ضرورة التأكد من صحة كافة المستندات ألتي تقدم لطلب الاقتراض، مثل الصورة الضوئية للهوية الوطنية والتي يجب التأكد من سريانها، وكشف خاص بحساب العميل بالثلاث شهور الأخيرة مختوم من البنك.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *