المرور السعودي.. يوضح عقوبة القيادة بدون رخصة في السعودية‏ 1445 غرامات المخالفات المرورية

لقيادة مركبة أو سيارة لابد من الحصول على رخصة قيادة، ونظام المرور في المملكة العربية السعودية يفرض عقوبة القيادة بدون رخصة ضمن المخالفات المرورية، حيث تختلف قيمة العقوبة من حالة إلى أخري، وهذا يتطلب منك الدخول على المخالفات ومعرفة غرامة قيادة مركبة بدون رخصة القيادة، كما تبين المرور عبر أبشر كافة المعلومات التي يحتاج إليها رجل المرور فهي تبين مدة صلاحية الرخصة وحالة السيارة سواء كانت ملك السائق أو مستأجرة، وفيما يأتي سنوضح عقوبة بعض الحالات.

عقوبة القيادة بدون رخصة تحت السن القانوني

من شروط الحصول على رخصة القيادة في السعودية أن يكون الشخص المتقدم لا يقل عمره عن ثمانية عشر عام، ويمكن طلب تصريح قيادة عندما يتم 17 عام، ولهذا فإن كل شخص يقود وهو عمره اقل من السن القانوني سوف يعاقب وعقباه كما يلي.

  • حجز السيارة.
  • دفع غرامة مالية لا تقل عن 500 ريال سعودي ولا تزيد عن 900 ريال سعودي.

عقوبة القيادة بدون رخصة في السعودية للنساء

نظام المرور في السعودية سمح مؤخراً للنساء أن تحصل على رخصة قيادة ولكن بعد أن يتوافر عدد من الشروط  منها، أن تتم 18 عام حتي تتمكن من تسجيل الدخول إلى الدورة التدريبية للقيادة، لأنها يجب أن تتعلم أهم قواعد القيادة، وتحفظ إشارات المرور، وضوابط القيادة في المملكة، وعقوبة القيادة بدون رخصة للنساء في السعودية كما يلي.

  • تقوم بدفع مبلغ قيمته تتراوح بين 500 ريال وحتي 900 ريال كحد أقصى.
  • كما يمكن أن يتم حجز السيارة مع دفع المبلغ وهذا وفقا للمادة 68 التي وضعه نظام المرور.

حادث بدون رخصة قيادة

موقع المرور السعودي لا يسمح بارتكاب الأخطاء والمخالفات على الطريق ولهذا وضع العديد من القواعد المرورية والإشارات التي تبين للسائق كيف يسير، وما هي السرعة المطلوبة لأنها تختلف من مكان لمكان، كما إنه فرض عقوبات وغرامات مالية على كل شخص يخالف مثل هذه التعليمات وعقوبة حادثة القيادة بدون رخصة سوف يتم حجز المركبة ودفع غرامة مالية وفيما يلي قيمة غرامة السير بدون رخصة.

  • تقدر الغرامة المالية بقيمة لا تقل عن 500 ريال ولا تزيد عن 900 ريال
  • وتختلف حسب نوع الحادث أو الإصابات التي تسبب فيها هذا الشخص.

 

كم مخالفة عدم حمل رخصة 1445؟

كما ذكرنا فإن الإدارة العامة للمرور بالمملكة العربية السعودية حددت عقوبة القيادة بدون رخصة في السعودية‏

القيادة بدون رخصة في السعودية‏
عقوبة القيادة بدون رخصة في السعودية‏

والتي تصل في حدها الأدنى لغرامة قيمتها 1000 ريال سعودي، ويصل الحد الاقصى إلى 2000 ريال، وتم إدراج المخالفة بجدول المخالفات رقم (5)، والمخصص له غرامة 1000/ 2000 ريال سعودي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *