المرور تحدد حروف اللوحات السعودية الممنوعة للمركبات 1445-2024 وما هي الشرائط الملونة ؟
حروف اللوحات السعودية الممنوعة وماذا يعني شريط الألوان على اللوحة المعدنية

من المعروف أن لوحة السيارة تتكون من الحروف والأرقام، فهل تعد لوحات المركبات من كامل الحروف الأبجدية ؟ وما هي حروف اللوحات السعودية الممنوعة ؟ في الحقيقة أن هناك 11 حرفا ممنوعًا ومن ثم لا يتم وضعهما على اللوحات المعدنية، وذلك للحد من التزوير، وأيضًا وجد حروف إنجليزية تكون عبارات جنسية تخدش الحياء، فماهي؟

حروف اللوحات السعودية الممنوعة

وضحت الإدارة العامة للمرور بالسعودية إحدى عشر حرفا من الحروف الأبجدية لا يمكن وضعها على اللوحات المعدنية للمركبات، وكانت حروف اللوحات السعودية الممنوعة هي ( ت، ث، ج، خ، ذ، ز، ش، غ، ض، ظ، ف )، حيث كان السبب في منعها هو تشابهها مع حروف أخرى في اللغة العربية، مما قد يستغله البعض في التلاعب في اللوحات المعدنية للسيارات، للهروب من المخالفات المرورية.

حروف اللوحات السعودية عربي وانجليزي

تحتوي اللوحات السعودية على مجموعة من الأرقام والحروف تشير إلى دلائل معينة، حيث ذكرنا حروف اللوحات السعودية الممنوعة، وأسباب منع 11 حرف من الكتابة باللوحات المعدنية، أيضا فإن اللوحات تحتوي على مجموعة من الأرقام والحروف تشير إلى رمز المنطقة الجغرافية المكون من حرفين والتسلسل الرقمي المميز للسيارة، كما أن عادة لوحات السيارة بالسعودية تتضمن شعار المملكة وهو عبارة عن نخلة خضراء وسيفين متقاطعين.

حروف أجنبية ممنوعة في لوحات المركبات بالسعودية

كذلك سحبت الإدارة العامة للمرور نحو 90 لوحة سيارة تحمل بعضها عبارات جنسية تقدم مالكوا المركبات بالشكاوى، مطالبين بتغييرها، وقد دعت المرور تعميم لجميع الإدارات بمراجعة اللوحات المعدنية التي تحمل رموز أنجليزية، حيث أن اللوحة تشتمل على حروف وأرقام، وترجمة الحروف العربي إلى إنجليزية ينطق كلمة ممنوعة.

حروف اللوحات السعودية عربي وانجليزي
قائمة
حروف اللوحات السعودية عربي وانجليزي

ماذا تعني ألوان لوحات المرور بالمملكة ؟

تصنع لوحات السيارات بالمملكة السعودية من قبل مصلحة مطابع الحكومة بالرياض، حيث تقوم المصلحة بإجراءات للتأكد من تسجيل جميع المركبات، والتأكد من وضع اللوحات في مقدمة ومؤخرة السيارة، كما أنها قامت بتحديد حروف اللوحات السعودية الممنوعة، ولا تختلف أرقام الألواح المعدنية للسيارات فحسب بل تختلف أيضا في لون الشريط الجانبي في بعض الأحيان، وفي العموم فإن لوحات السيارة بالسعودية كلها تتخذ اللون الأبيض ولكنها تختلف فقط في لون الشريط.

ألوان لوحات السيارات السعودية

  1. لوحات لها شريط أبيض : وهي مخصصة للسيارات الخاصة.
  2. شريط أصفر مع مثلث متجه لأعلى : وهي لوحات تميز لوحات سيارات الأجرة .
  3. شريط أزرق  مع مثلث متجه لأسفل : وهي على الشاحنات والمركبات التجارية .
  4. شريط أخضر مع شعار المملكة : الأقل شيوعا وهي لوحات القنصلية أو السفارة، والسيارات الدبلوماسية.
  5. الشريط الفضي مع مثلث متجه إلى اليسار : يشير إلى اللوحات ذات التراخيص المؤقتة .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *