لائحة المخالفات المرورية الجديدة في السعودية 1444 -2023
جدول لائحة المخالفات المرورية الجديدة في السعودية 1444 -2023

هل تريد معرفة لائحة المخالفات المرورية الجديدة في السعودية ؟ حيث يحدد جدول المخالفات الجديد العديد من الغرامات التي سيتم فرضها على مخالفات المرور، ومن أهداف جدول المخالفات المرورية هي ترتيب شوارع المملكة العربية السعودية وطرقها بطريقة حضارية تليق بالمملكة، ومنع تجميع المركبات في الشوارع، وحماية حياة وأمن وهدوء جميع المواطنين السعوديين، وتوفير أعلى درجات الأمان للسائقين والركاب كما تهدف إلى التحكم في حركة المشاة والسائقين، وتقليل عدد الحوادث، وتوفير أعلى درجات الأمان و سنتعرف على نظام المخالفات المرورية الجديدة في السعودية

لائحة المخالفات المرورية الجديدة في السعودية

ولمنع وقوع حوادث مرورية كارثية داخل المملكة، عملت المديرية العامة للمرور على إدخال عدد من التغييرات على نظام مخالفات المرورية الجديدة،  الذي اعتمده مجلس الوزراء السعودي، إلى جانب الجدول الزمني للمخالفات والغرامات المرتبطة بها، والتي تشمل:

  •  فرض غرامة تتراوح بين 100 ريال سعودي و150 ريالاً سعودياً لعدم تأمين السيارة، وترك السيارة تعمل بعد مغادرتها، ونقل السيارة من مكان غير محدد.
لائحة المخالفات المرورية الجديدة في السعودية 1444 -2023
تفاصيل لائحة المخالفات المرورية الجديدة في السعودية 1444 -2023
  • ويجوز فرض عقوبة تتراوح بين 150 ريالاً سعودياً و300 ريال سعودي لعدم الحصول على رخصة قيادة صالحة عند تشغيل المركبة ومرورها بها، وكذلك عدم تقديم المركبة لإجراء التقييم التقني الدوري المطلوب كما إنه يتجاهل ما إذا كانت هناك مساحة مناسبة وكافية بين سيارتك والسيارة التي أمامك.
لائحة المخالفات المرورية الجديدة في السعودية 1444 -2023
نظام المخالفات المرورية الجديد 1444
  • قد يتم فرض غرامة تتراوح بين 300 ريال سعودي و 500 ريال سعودي لإلقاء القمامة والمخلفات من النافذة، باستخدام الفرامل بشكل غير صحيح، وتجاهل قيود السرعة المفروضة، واعتماد ممارسات القيادة الصاخبة.
لائحة المخالفات المرورية الجديدة في السعودية 1444 -2023
قائمة لائحة المخالفات المرورية الجديدة في السعودية 1444 -2023
  • قد يتم فرض غرامة تتراوح بين 500 ريال سعودي و 900 ريال سعودي لعدم التوقف عند علامة التوقف، وإفساح المجال للمركبات التي تصل من اليمين، وإفساح المجال للمركبات على الطرق الرئيسية، وعدم استخدام إضاءة السيارة عند القيادة عبر الأنفاق وعلى الطرق السريعة المظلمة، والفشل اتباع إشارات المرور.
لائحة المخالفات المرورية الجديدة في السعودية 1444 -2023
كامل لائحة المخالفات المرورية الجديدة في السعودية 1444 -2023

نظام المخالفات المرورية الجديد

لائحة المخالفات المرورية الجديدة في السعودية هي لائحة لتنفيذ جميع لوائح نظام المرور الجديد على النحو المحدد مثل الغرامات الجديدة لنقل الانتهاكات في السعودية و غيرت إدارة المرور السعودية الغرامات المفروضة على المخالفات المرورية في محاولة لحماية حياة المواطنين والسائقين السعوديين قدر الإمكان مع العمل أيضًا على تعزيز وتأمين خدمات المرور المختلفة  إحدى أقسام وزارة الداخلية السعودية، إدارة المرور السعودية مسؤولة عن الإشراف على سلامة الناس وحمايتها فيما يتعلق بحركة المرور وبحسب إدارة المرور السعودية،

أسعار المخالفات المرورية الجديدة

فقد تم تغيير الأسعار السابقة التي تم فرضها على المخالفات لتعكس الأسعار الجديدة في لائحة المخالفات المرورية الجديدة في السعودية الأتية:

  • يتراوح نطاق المخالفات المرورية الناجمة عن استخدام جهاز محمول أثناء القيادة بين مائة ويتراوح الريال السعودي من خمسين إلى ثلاثمائة.
  • يمكن أن يؤدي الاستخدام غير المصرح به للأدوات في السيارة إلى مخالفة مرور أو غرامة تتراوح بين 3000 ريال سعودي و 6000 ريال سعودي.
  • إذا عرض سائق السيارة لوحة أخرى غير لوحة السيارة، فسيتم حجز السيارة حتى يتم إصلاحها وسيتم تغريمها بين 3000 ريال سعودي و 6000 ريال سعودي.
  • يتم دفع غرامة مخالفة مرورية تتراوح بين 100 و 150 ريالاً سعودياً إذا تسبب السائق في تعطل حركة المرور بالقيادة ببطء.
  • هناك غرامة تتراوح بين 500 ريال سعودي و 900 ريال سعودي لدخول المنعطفات أو المرتفعات حيث يُحظر الذهاب.
  • يتم دفع غرامة تتراوح بين مائة وثلاثمائة دولار لاستخدام طرق غير معتمدة تتراوح بين خمسين ريالا سعوديا وثلاثمائة ريال.
  • تُفرض عقوبة تتراوح بين 3000 و 6000 ريال على كل من يعدل علامات الطريق.
  • بدون استشارة السلطات المختصة أولاً، يخضع أي شخص يعمل على الطرق المخصصة للسيارات لغرامة تتراوح بين 5 000 ريال سعودي 10 000 ريال سعودي.
  • يتم تقييم غرامة تتراوح بين 500 ريال سعودي و 900 ريال سعودي لتمرير السيارات معًا بشكل وثيق جدًا.

استعلام عن المخالفات المرورية

وتقدم مديرية الأمن العام للمستفيد خدمة إلكترونية تسمح له بالبحث عن المخالفات المرورية  في لائحة المخالفات المرورية الجديدة في السعودية التي تم رفعها ضده أو ضد أحد أفراد أسرته أو أحد أفراد الكفالة.

  • أدخل مدخل نظام أبشر.
  • يرجى إدخال الرمز المرئي ورقم الهوية الوطني.
  • حدد كلمة المرور للوصول إلى الخدمات عبر الإنترنت.
  • يجب اختيار التحقيق في مخالفات المرور.
  • أدخل رقم هوية مقدم الطلب ورمزه المرئي بعد تسجيل الدخول إلى الخدمة.
  • بعد التقديم، سيستعرض النظام أي أخطاء ويوفر المزيد من المعلومات إذا لزم الأمر.

وفي النهاية قد قمنا بعرض كافة التفاصيل والمعلومات عن لائحة المخالفات المرورية الجديدة في السعودية

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *